أربعة أشهر من الامتنان

 أكملت سنة ونصف من كتابة اليوميات، كتبتها

 بلا انقطاع، صباحًا ومساءً، مطرًا وغبارًا، وهذا

 هو انتصاري الأبرز لقائمة عاداتيولا أتذكر ما 

هي نقطة التحول التي جعلتني اختم كل صفحة 

بثلاثة لحظات أمتن لها ليومي، وها هي الآن أربعة

 أشهر كاملة من الامتنان والاطمئنان.

في بداية كتابتي للحظات امتناني، لم أكن أشرح 

لما أنا ممتنة لتلك اللحظة بالذات، وأكتفي بذكر 

اسم الشخص أو الشيء بشكل عاموواجهت 

مشكلة عند قراءتي ليومياتي السابقة بنسياني 

لما أنا ممتنة لفلانة؟ أو لذلك الشيء بالتحديد؟ 

ولكي أكون صريحة، مع إعادة قراءتي لبعض 

اليوميات السابقة وجدت امتنانات عجيبة غريبة، 

ولكنها جعلت من يومي سعيدًا بلا شك، وإن لم 

أكن قد سجلت امتناني لها، لكنت أعدها مسلمة

من المسلمات أو لرميتها في حقيبة النسيان.

بعد حلي لمشكلة نسياني لما أنا أمتن لهذا وذاك، 

واجهت مشكلة أخرى، وهي الامتنان لأبسط الأشياء، 

قد تظن عزيزي القارئ بأنني أهذي وامتناني هذا 

لا يعد مشكلة بقدر ما هو هوس، لكنني بدأت 

بالتفكير بطريقة استحقاقية نوعًا ما، لما أمتن لهذا 

الشيء بينما هو واجب على فلان بأن يقوم به 

لأجلي؟ لما أمتن لذاك وأنا أستحقه بالأساس؟ 

لما أمتن لهذا بينما أستحق الأفضل منه؟ ظللت 

أسبوعًا على هذه الشاكلة، أتردد بكتابة قائمة 

امتناني اليومية واختارها بحذر، إلى أن وقفت 

على مشهد أرشدني إلى ضالتي.

لأكون صادقة، فقدت نسيت الموقف الذي جعلني

 أجد ضالتي، لكنني متيقنة بأن مصدره إما 

صديقتي رناد أو منيرة أختي، أو أناسأقوم بذكر 

ثلاثة مواقف قد يكون أحدها صحيحًا، وقد لا 

يكون أي منها صحيح، لكن العبرة بالنهاية.

1- قمت بذكر تردي حالتي النفسية في إحدى 

مواقع التواصل، ولم أكن أطلب يد المساعدة 

أو مسحة الشفقة، وإنما طريقة للتعبير عما أفكر 

به و أواجهه مؤخرًا، ولم أكن أتوقع أي رد على 

فضفضتي بالحقيقة، فلم يكن من عادة صديقاتي 

الدخول في أموري إلا بعد أن أفصح بها لهن 

مباشرة، وهذا ما أفضلّه، من صديقاتي، والجميع،

 ولكن رناد فاجئتني باهتمامها بالموضوع، وقامت 

بالاطمئنان علي، وبينما الجميع قرأ فضفضتي 

وأكملوا تمرير أصابعهم على الشاشة، اختارت هي تمرير 

اصابعها في محادثتنا وضغط كلمة إرسال.

2- بينما كنت أشارك في إحدى حروب المطبخ 

لإعداد العشاء، دخل والدي حاملًا فلينًا مستطيلًا 

من الكركديه، وضعه وهم بالرحيل، إلا أنه توقف 

والتفت إلي وقال:" ترا شريته عشانك وأنا أبوك

فقد كنت عبرت عن رغبتي بشرب الكركديه قبل 

مدة، ولم ينسى والدي ذلك، وأحضره من أجلي

لم نعتد أن نتبادل أي من تلك الكلمات، لا كلمة 

عشانك، ولا أحبك، ولا أي كلمة سكرية تعبر عن 

الاهتمام والعاطفة في منزلنا، إلا أنه اختار أن يقول لي:

"عشانكفي ذلك الوقت.

3- في أقصى حالات نشاطي و"اسفهلالي

كما تقول جدتي، في أحد الأيام معتدلة درجة الحرارة، 

وفي منتصف الليل تمامًا، ألغيت محاضرتي وقضيت 

وقتي أشاهد اليويتوب بعد مدة انقطاع، هممت 

بترك الغرفة وترك منيرة لتنام بعد أن اختنقت 

هي بخفة دمي من الضحك، وعند إغلاقي للباب 

نسيت أنها أختي لوهلة، وهممت بالقول 

"تصبحين على خيرولم أكن قد نطقت بها لأحد 

سوى لوالدي ووالدتي وصديقاتي، انفجرت 

بالضحك وسألتني:"وش فيك تضحكين؟

قلت:"بغيت أقول لك تصبحين على خيرقالت 

بعد أن ضحكت هي بدورها:"استغفرالله طيب 

قوليهااخترت الطريق السهل الممتنع 

وقلت:"تصبحين على خيرضحكت هي ولا 

أعلم في الحقيقة إن كانت ردت عليها أم لا.

هذه ثلاثة مواقف أثرت بي، وجعلتني أفكر مليًا، 

هل أنا مسكينة لدرجة أنني استكثر الاطمئنان؟ 

أو كلمة "عشانكأو"تصبحين على خير؟ لا، 

أنا لست مسكينة، ولست مثيرة للشفقة، وإنما 

فعل بسيط جاء في وقته الصحيحالشخص لديه الاختيار 

بأن يفعل ما يريد، أن يكمل القراءة، أو 

أن يترك تعليقًا، أن يمشي أو أن يقف للمساعدة، 

الإنسان غير مجبر أبدًا لفعل أي شيء، لا يوجد أي 

أحد يستطيع بأن يمسك إصبعك وأن يرغمك على 

الاطمئنان على صديقك إلا إن أردت أنت أن تفعل 

ذلك، إلا إذا اخترت أنت القيام بهالخيارات هي 

ما تقوم عليه حياتنا، نحن نستحق بالطبع، أنا 

أستحق حتى أفضل من كلمة عشانك من والدي، 

لكنني لا أستطيع إجباره على إخباري بالمزيد، 

وهو لديه الخيار أولًا بأن يقول "عشانكأو بأن 

يترك الصندوق ويخرج، لكنه اختار أن يقولها، 

وهي في الحقيقة أفضل ما عنده خخخأنا ممتنة 

لاختيار رناد بالرغم من كل الخيارات المتاحة لها 

وقتها، اختارت أن ترسل لي "وش فيك؟ممتنة 

لاختيار والدي، ممتنة لاختياري أنا، ممتنة 

للاختيارات العديدة التي تمت بدون أية ضغوط.

توجد حالات لا يكون للاختيار فيها مكان، إما 

التصرف أو الوقوع في موقف حرج، ويتوجب 

علي أنا كشخص يستقبل تلك الخيارات أن 

أفرق بينها، بينما ما يتوجب على الشخص 

فعله تجاهي، وبينما ما يملك هو الخيار تجاهه.

استمعت لبودكاست ثمانية حلقة – كيف 

أصبحنا جيلًا هشًا نفسيًاوهي حلقة أشيد 

بها قبل كل شيء، أجاب فيها الدكتور عبدالله 

السبيعي على سؤالكيف نحافظ على 

استقرارنا النفسي؟وكان من أحد الطرق أن 

نبقى إيجابيين، وكيف يكون ذلك؟ أجاب الدكتور 

بأن أحد الطرق وأفضلها للبقاء إيجابيين هي 

كما أسماه "دفتر النعموهو دفتر مخصص 

لكتابة 5 أو 4 أشياء يكون الشخص ممتن لها 

في نهاية يومه، بدلًا من التفكير بكل التساؤلات 

القلقة محدقين بأعيننا للسقف، لنتأمل بدلًا 

من ذلك في أفضل ما حدث لليوموكما قال 

بأن الاستمرارية بهذه الطريقة تخفف من وطأة 

المواقف العصيبة على الشخص، لأنه حتمًا 

سيجد موقفًا إيجابيًا واحد في عتمته، وهذا ما 

لامسته أنا شخصيًا، فبعد كل يوم عصيب، 

أجدني ابتسم نهايته، لأنني أمتلك الكثير من 

الأفراح الصغيرة التي تعوضني عما فقدت في 

بدايته.

وكخاتمة لهذه التدوينة الطويلة جدًا، أنا ممتنة لقراءتكم، 

وممتنة لقدرتي على الكتابة، 

وممتنة لوجود مدونتي اللي أكب فيها عفشي.

جزء من أغرب امتناناتي التي وجدتها في 

دفتري:

1- ممتنة للآيفون لأنه حتى وهو صغير يمدينا 

نسوي فيه أشياء كثير، ويستاهل سعره 

الصراحة

2- كيك بيتي كروكر لأنه خلا الطبخ أسهل 

وأمتع واسرع

3- صديقاتي لأنهم يضحكون على نكتي

4- ممتنة لسديم عشانها دايم تبتسم

5- منيرة اختي عشانها تشاركني أكلها

6- مامامنيرة عشانها تعطيني فلوس

7- ممتنة للنت لأنه يربطني بالعالم

8- ممتنة لأحمد أخوي عشانه وسيلة 

مواصلاتي

9- ممتنة لأمي لأنها حليلة

10- فيصل أخوي لأنه ما يدري وين الله 

حاطه

11- جريس أخوي لأنه يشيل أغراضي عني

12- أبوي لأنه يشتري الأغراض ويشيلها عني

13- اللون الوردي لأنه حلو

14- الزخرفة والعمارة الإسلامية لأنها تفتح 

النفس

15- البندول

16- الولادة لأنها تمحي الذنوب

17- الكندل لأني أقرأ فيه وأنا منسدحة

18- الفلوس لأنها تخلينا نشتري عشاء من 

المطعم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

محاولات للمشي بدون عكازات

ضمان للدرجة الكاملة

١٠ نقاط سلبية للعيش في منزل الجد